الزبدة هي منتج دهني يستخرج من الحليب عن طريق الخض حيث تم الاعتماد قديما على وضع اللبن او القشدة في وعاء أو كيس وخضه حتى يفصل الدهن عن الحليب ليتم استخدام الدهن أو الزبدة في عدد من الاستخدامات المختلفة. أما حديثا فيتم رج اللبن أيضا بقوة لاستخراج الزبدة ولكن باستخدام ماكينات متقدمة تنتج كميات كبيرة في وقت قصير.

وتعتبر الزبدة من العناصر الأساسية للكثير من البيوت في مصر لامتلاكها مذاق دهني مميز من الصعب تعويضه، ولذلك يتم استخدامها في عدد كبير للغاية من المأكولات بداية من الطهي والقلي حتى عمل الصلصة والمخبوزات المختلفة. ومن الأسباب التي تجعل الزبدة من الأشياء التي لا غنى عنها هي درجة حرارة انصهارها المنخفضة التي تجعلها تذوب بسهولة في الفم على عكس اي منتج بديل.

ويوجد أكثر من نوع للزبدة كما أن لها أكثر من تصنيف، فهناك زبدة مملحة وزبدة غير مملحة، وهناك زبدة طازجة وزبدة حامضة، حيث لكل منهم قيمة غذائية مختلفة واستخدامها مختلفة تماما. وفي هذا المقال نركز على أنواع مهمة من الزبدة وهم زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز.

زبدة الفول السوداني وفوائدها

زبدة الفول السوداني هي أحد أشهر أنواع الزبدة التي يمكن تناولها مع الخبز وتدخل في صناعة عدد من الحلويات لامتلاكها مذاق خاص وقيمة غذائية كبيرة. وتملك زبدة الفول السوداني عدد كبير من الفوائد حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية وعلى الرغم من ذلك فاحتوائها على الأحماض الأمينية يساعد على حرق الدهون لتصبح ذات تأثير معدوم على الوزن. أيضا تعتبر زبدة الفول السوداني أحد المأكولات الهامة لمكافحة سرطان الثدي بجانب كونها تحتوي على كافة عناصر الفول السوداني الغذائية وهي عناصر كثيرة.

زبدة اللوز وفوائدها

شجرة اللوز هي أحد الأشجار الوردية المنتشرة حول العالم ويتم منها استخراج نبات الخوخ حيث تنتج الشجرة أيضا اللوز الذي يصنع منه زيت اللوز الذي تصنع منه زبدة اللوز. وتنتج زبدة اللوز من اللوز المخلوط والملح بالإضافة إلى العسل وعناصر أخرى مغذية تجعل من زبدة اللوز منتج مفيد للغاية.

وتمتلك زبدة اللوز الكثير من الفوائد فهي غنية للغاية بالبروتين حيث يمكن مقارنتها باللحوم والمصادر الأساسية للبروتين. أيضا زبدة اللوز غنية بالاوميجا 3 وهو أحد العناصر الهامة للغاية للحفاظ على صحة القلب ولعملية التمثيل الغذائي كما تساعد على تهدئة الأعصاب والتحكم في مرض السكري والضغط عن طريق خفض مستوى السكر والضغط في الدم.

زبدة الفستق والكاجو

تصنع أيضا أنواع إضافية من الزبدة من المكسرات وهم زبدة الفستق وزبدة الكاجو وتمتلك كل منهم فوائد المكسرات المصنوعة منها ولذلك فيمتلكوا فوائد كبيرة للغاية كالأنواع السابقة بالاضافة إلى مذاقهم المختلف الذي يستحق التجربة. أبو عوف يقدم مختلف أنواع الزبدة بأفضل الأسعار ويمكنك التسوق والحصول عليها من خلال المتجر الاونلاين في نفس اليوم.

ويقدم أبو عوف أيضا زبدة الفول السوداني بالشيكولاتة وزبدة اللوز بالشيكولاتة وغيرهم للاستمتاع بمذاقات مختلفة لزبدتك المفضلة.